هلوسة
كـلام نـاس عـاقـليـن
حياة فاضلة في القرن 21
 
 
هل الأفكار تتغير مع تغير الواقع؟!. من المفترض أن يكون الجواب هو نعم. لكن هذا في الغالب لا يحدث بالفعل. في الغالب فإن الشخص يظل متمسكاً بأفكاره حتى لو تغير العالم من حوله. الأفكار التي يؤمن بها الشخص عزيزة عليه ومن الصعوبة أن يتخلى عنها. بالنسبة إلينا كسعوديين أكثر الأفكار التي نتمسك بها هو تصور أننا نعيش في حياة فاضلة في القرن الحادي والعشرين (على مر التاريخ لم توجد مثل هذه الحياة إلا في الكتب والخيال الرومانسي).

الفكرة السائدة عند كثير من السعوديين أننا نحن الأفضل على المستوى السلوكي ولكن هذا غيرصحيح. لا يعني هذا أننا أسوأ من غيرنا ولكننا نحن بشر مثل جميع العالم. من الواضح أن هذه الفكرة تنطلق من القناعة الفطرية البسيطة التي تقول للشخص إن بيتهم أجمل بيت، وعائلته أفضل عائلة، وقبيلته أعرق قبيلة. هذا واضح جدا عندما تسمع تهكمات أصدقائك في السفر على بعض سلوكيات الناس في الخارج التي تنسجم مع ثقافتهم الاجتماعية. في الوقت الذي كنا نرى فيها أنفسنا بأنها نمثل الطهارة الأخلاقية في العالم كنا كمن يعلب دور في مسرحية هزيلة.

الأخبار السيئة التي يمكن ان تلغي مثل هذه الأفكار باتت واضحة وكان للتقنية فضل كبير لذلك وهي التي ألقت الضوء على ظلام الشبكة الاجتماعية. أكثر الرسائل القصيرة الغرامية التي تبعث إلى المحطات الفضائية الغنائية هي من شباب وفتيات من السعودية. غرف «الدردشة» السعودية على الانترنت مكتظة بأعداد هائلة من الشباب والفتيات وهناك كثير من الغرف الخاصة.

جولة واحدة في السوق سوف تكتشف أن كل نظرياتك عن المجتمع الملائكي هي محض فكرة مثالية. البلوتوث كانت أكبر تقنية محرجة لهذا الشعور بالتفوق. ولكن هل علينا بالفعل أن نكون مثاليين تماما؟!. الأشخاص الذين أوجدوا مثل هذه الفكرة ونشروها نسوا انها صعبة التطبيق على أرض الواقع ولكن الإصرار على تنفيذها يمكن أن يخلف كثيراً من الدمار وهذا ماحدث بالفعل.

عندما كنا صغاراً كانت الأحاديث التي تحقن في رؤوسنا هو أنه يجب أن نكون شخصيات صارمة اخلاقيا وان لا نسمح حتى للأفكار الصغيرة المتمردة أن تدخل إلى عقولنا. ولكن ماذا حدث الآن؟. نصفنا يذهب إلى غرف المحادثة ويقضي هناك ساعات طويلة ونصفنا الآخر في المقاهي والفتيات عندما ينتهين من التكسع بالأسواق يجلسن امام التلفزيون ويبدأن بالإرسال إلى المحطات الفضائية أو الدخول في الماسنجر. من المزعج جدا ان ياتي احد الآن ويقول هذا أمر قليل ونادر الحدوث. هذه الحجة باتت رديئة جدا ولا تصلح للنقاش. إذا كان زوجتك واخواتك بالبيت لا يعرفون الدخول على الانترنت فإن هناك كثيراً من النساء غيرهن لا يفارقن ساحات الدردشة( بالطبع لا توجد مشكلة في الدخول في ساحات الدردشة ولكن عندما يكون الحضور كثيفاً وملحاً ولا بمعنى ولا هدف وسطحياً يجب أن نفكر بأن هناك مشكلة في الدوافع.. الحديث المنطقي الذي يجب ان يكون هو كيف باستطاعتنا أن نتخلص من مثل هذه الفوضى والاضطراب في العلاقة بين الرجل والمرأة التي تسبب كثيراً من الضرر، وتلوح بخطر كبير في المستقبل.

هناك شباب كثر أضاعوا دراستهم ووجهتهم في الحياة بتأثير من هذه العلاقة المضطربة. هناك فتيات كثيرات تعرضن للأذى الجسدي والروحي وهن يفكرن بطرق ساذجة عن الحب وفارس الأحلام. هناك من يقول أننا مجتمع محافظ وهذا صحيح ولكن هذا لا يعني أن نكون غير عقلانين ونعالج المسألة بطريقة خاطئة ومربكة بدت واضحة عند كثيرين في الخارج، حتى لو أردنا نحن ان تجاهل ذلك. نحن مجتمع محافظ هذا امر صحيح ولكن هذا لا يعني أن تكون غير إنسانيين وتحول العلاقة إلى شيء جاف وجامد. لماذا لا نرجع إلى تاريخنا إذا كانت تزعجنا المقارنات بغيرنا. في تراثنا الإسلامي كان واضحاً وجود مثل هذه العلاقة الطبيعية والإنسانية. في تاريخنا الحديث هناك كثير من القصص التي نعرفها عن أجدادنا المحافظين عن التعقل والحكمة الكبيرة والخالية من الأيديولوجية التي تربط بين الرجل والمرأة. من الواضح أن هناك إضطراباً في العلاقة بين الرجل والمرأة وهذا هو السبب الذي يجعل كثيراً من الشباب يتسكعون في الأسواق بدون هدف والفتيات يحاولون أن يعوضن الكبت والانغلاق في المجتمع في الماسنجر والحديث مع خمسة شباب في وقت واحد. ما العلاج: اعتقد ان الجواب طويل ومعقد ولكن ظني أن تخفيف الانغلاق وجعل العلاقة بين الرجل والمراة أكثر طبيعية وإنسانية وخلق ثقافة تحترم قيمة الإنسان والمرأة يمكن أن تخلص عقول كثير من الشباب من هذا الاضطراب الذي يعصف بعقولهم وتجعلهم يتصرفون كأشخاص موتورين وفي الحقيقة هم لديهم في أعماقهم كثير من الطاقات الرائعة التي تحجبها مثل هذه الأفكار المضطربة وهي المرتبطة بفطرة الإنسان.

قد يقول أحد أن هذه طريقة فاشلة. وقد يكون هذا صحيحاً وعليه ان يبتكر طريقة اخرى ولكن علي أن أذكره أن كل الطرق القديمة أثبتت فشلها وهي لم تقم بشيء إلا أنها زادت أعداد المشتركين السعوديين في مواقع «الشات».

الحكمة التاريخية البسيطة تقول: إذا لم ترد أن تواكب التغير فإنك ستتغير رغما عنك ولكن ستكون متغيراً مشوهاً ولن تجني إلا سيئات هذا التغير.
 
ممدوح المهيني
جريدة الرياض 
 
 
UPDATE
 
وجدت هذا "التدوينه" قد تصل للموضوع من بعيد أو قريب
قهوتي مره 


أضف تعليقا

اضيف في 01 شعبان, 1427 07:18 م , من قبل rifki49
من المغرب said:

توتي فروتي،مقاربة جيدة لقضايا المجتمع، نعم (كل بما لديهم فارحون)إنما التطور التكنولوجي فرض سلوكيات لا بد أن يكون لها الأثر الكبير في مجتمعاتنا ويسارع بتغيير ما بنفوسها فنتغير، ولكن في أي اتجاه.
هناك العديد مما يجب أن يتغير من تقالينا،نحن الآن أمام خيارات كبرى وإذا لم يوجد وعي بما يجب أن نختار فإن غيرنا سيختار لنا.

اضيف في 01 شعبان, 1427 11:21 م , من قبل MagicKingdom
من المملكة العربية السعودية said:


العزيزة توتي

سعيد أن أقراء لكتاب سعوديين في صحف رسمية وهم يتحدثون عن المشاكل الإجتماعية بشكل منفتح.

ولن يكون المجتمع السعودي سويا إلا بعد أن تحل مشكلة العلاقة بين الرجل والمرأة التي تقع تحت تصور خيالي في مجتمع محافظ ومثالي.

وللأسف أني أتصور الآن من يتهم هذا الكاتب الشجاع بالنوايا الخبيثة، ويحمله أنواع الخيانة والعمالة للغرب، ويرمي عليه أخطاء الشباب والشابات المكبوتين.

لن أسأل لماذا لم تكتبي عن هذا الموضوع، وفضلتي أن تنقلي حديث كاتب آخر.

اضيف في 01 شعبان, 1427 11:54 م , من قبل fuzzy
من الكويت said:

طبعا المدينة الفاضلة واليوتوبيا وجدا فقط في خيال أفلاطون وتوماس مور .. ونحن كمسلمين منّ علينا الاسلام بتعاليم لو طبقناها لحزنا على مدينتنا الفاضلة .. الله سبحانه خلق من كل شي زوج .. ليل ونهار .. شمس وقمر .. نار وماء .. سعادة وحزن .. اعتقد ان المجتمعات كما هي جميلة اذا نظرنا لها بطريقة ايجابية وكئيبة محزنة اذا ركزنا على سلبياتها .. الحمدالله على كل حال والخير والشر موجود في كل مكان وبفضل الله ستكون الغلبة للخير

اضيف في 02 شعبان, 1427 02:55 ص , من قبل أبوجوري
من المملكة العربية السعودية said:

مقالة ممتازة ... و تعبير صريح عن جزء من أزمة المجتمع السعودي .. مع إنني أحس أن هناك أجزاء ناقصة في المقال!!

على العموم .. عملية الفصل التعسفي التي يعيشها المجتمع السعودي لها من السلبيات الكثير .. و التغيير سيأخذ وقت و جهد كبيران .. لكن أسس هذا التغيير ليست موجودة بفعالية أو نضج في المجتمع السعودي..فنفس الأفكار الأساسية التي قام عليها هذا المجتمع و تشكل لازلت موجودة .. و هى رغم كل الأحداث الخارجية و الداخلية لا تبدى أي تغير حقيقي في نظرتها للأمور أو للمحيط الإجتماعي السعودي..

بالتأكيد سيتهم كاتب المقال بعظام الأمور ..

اضيف في 02 شعبان, 1427 12:30 م , من قبل sarah
من لبنان said:

توتييتتي القمر
حطيتي يدك على الجرح بقوة و مع الاسف ما في حدا بيقدر يسكن الجرح اللا من جرحنا يعني للحقيقة ما يغير الله ما بقوم حتى يغيروا هم و نحن شو في طالع بايدنا ؟ و لا شي الله من عنده يهديهم بس في عندي شي بدي قولو حبيبتي ما فينا نلومهم كثير بظل مجتمع هو فعلا ظالم ما في متنفس حتى للناس المحافظة يعني العالم بدها تعيش البنت لازم تتعرف لازم يكون عندها حياة او كيف بدها تختار و كيف بدها تتزوج و تعمل مستقبل و تربي جيل صالح بتعرفي شو و الله ما بعرف الله يهدي هالامة لصالحها لانو لازم نعيش بحضارة و بطريقة احسن من هيك بكتير

اضيف في 02 شعبان, 1427 11:31 م , من قبل توتي فروتي
من المملكة العربية السعودية said:

رفيقي

ما ذكرته صحيح...التكنولوجيا ستفرض علينا الكثير من التغيرات

لكن علينا تقبلها وأقدامنا تطئ أرضية ثابته وصلبه لكي لا ننجر وراء الغث والسمين منها

تحياتي

اضيف في 03 شعبان, 1427 12:14 ص , من قبل توتي فروتي
من المملكة العربية السعودية said:

ماجيك

انا أيضاً صُدمت عندما قرأت المقال
وخصوصاً عندما تحدث عن اعتقادنا المزيف بأننا أفضل الناس في السلوك و النسب وحتى الدين

وليش ماراح تسألني؟
أعتقد أن العلاقة بين الرجل والمرأه لن ترتقي الى مستوى علاقات ناضجةو مسؤوله الا لإذا قمنا بتغير الفكره لدى كلا الطرفين...بمعنى أن نتوقف عن تلقين الفتاه بأنها مخلوق ضعيف ،وأنها بدرجة من السذاجة مما يجعلها تقع ضحيه لأي محاولة ترصد او ايقاع من قبل الجنس الاخر
وايضاً لدى الشاب...للأسف فهو لديه تصريح"غير مباشر" بأن لديه الحق بممارسة عربدته و أفعاله الصبيانيه على اي "تاء تأنيث" يجدها في الشارع(الا بنات العائلة طبعاً)

اضيف في 03 شعبان, 1427 12:34 ص , من قبل توتي فروتي
من المملكة العربية السعودية said:

fuzzy

فعلاً كلامك صحيح مئة بالمئة
دينّا الإسلامي لو طبقناه بالشكل الصحيح سنحصل على مجتمع أفضل من مدينة أفلاطون بمليون مرة

لكن أسمع هالموقف اللي حصلي
مرة طقت في راسي ودي اشرب قهوة وكان وقت صلاة(وعندنا اوقات الصلاة تتصكر المحلات)بس الكوفي شوب اللي رحتله كان قسم العوائل بس اللي مصكر...وقسم الرجال مفتوح ما زال يستقبل طلبات،وانا كنت مصره اخذ قهوة قلت لنفسي يمديني اخذ اللي ابيه و امشي قبل ما يصكرون
وعموماً ماكان فيه غير اثنين او ثلاثه في المحل،الكل قام يطالع ومستغرب كأني من كوكب اخر وكمان ما رضوا يعطوني قهوتي"ممنوع مدام...انتي فيه روح هناك":(

عارفه ان المثال لا يمثل هذا المشكله العويصة

اضيف في 03 شعبان, 1427 01:05 ص , من قبل توتي فروتي
من المملكة العربية السعودية said:

هلا بك ابو جوري

المقالة كاملة...يمكنك الرجوع الى الصفحة الأصلية في الرابط بالأسفل

أوافقك الرأي بأن نضوج المجتمع السعودي سيستغرق بعض الوقت و الجهد

لكن بالنسبة للفصل بين الجنسين
أنا شخصياً أعتقد بأن الفصل في المدارس والجامعات أمر جيد وأوافق عليه قدر المستطاع

لكن أن لا يبلغ الخوف والهاجس لدى البعض بأن يرفض لابنته ان تدرس أو تعمل في محيط قد يكون رئيسها او زميلها في العمل رجل

تحياتي

اضيف في 03 شعبان, 1427 01:31 ص , من قبل توتي فروتي
من المملكة العربية السعودية said:

عزيزتي سارة

الصراحه مو عارفه ايش اقولك
لكن المجتمع السعودي فيه تعقيدات كثيييره، الدين ارتبط بالعادات والتقاليد وارتبط ببعض الخوف من القادم وقد يكون الجهل لدى البعض ايضاً دخل في سياق الموضوع

والجيل الحالي مختلف تماماً عن الأجيال السابقة ولن يرضى أن يبقى تحت ظله

لكن في نفس الوقت الدين يظل هو الركيزه الأساسيه لدى كل شخص وفي كل وقت

اضيف في 03 شعبان, 1427 09:21 ص , من قبل fuzzy
من الكويت said:

لو نرجع للتاريخ في الاسلام .. الاختلاط ماكان ممنوع ... بس ما عليه .. الصبر زين .. رياح التغيير قادمة

اضيف في 03 شعبان, 1427 11:29 م , من قبل SamaOman
من عُمان said:

طرح جميل و راقي و جدي
ممتاز يا طعمة يا لذيذة أنتي

الاسلام أوجد كل الحلول لنا ...
بس اللي صار ان التقاليد المتعسفة حكمت و أضاعت و زادت الضغط حتى انكسرت الاعواد

اضيف في 04 شعبان, 1427 03:26 م , من قبل sarah
من المملكة العربية السعودية said:

فعلا كلام جميل
وواقعي
اعجبت به
:)
اتفق مع هذا الموضوع جملة وتفصيلا
بالتوفيق

اضيف في 05 شعبان, 1427 12:44 ص , من قبل توتي فروتي
من المملكة العربية السعودية said:

fuzzy

شكراً على المواساة
وكل تأخيره فيها خيره :)

اضيف في 05 شعبان, 1427 12:50 ص , من قبل توتي فروتي
من المملكة العربية السعودية said:

عزيزتي سما عُمان

اولاً يشرفني تواجد صاحبة مدونه راقية مثلك

وفعلاً الإسلام الصحيح إن تم تطبيقه
ستقوم مجتمعاتنا بإنشاء أفراد اسوياء لا يُخشى عليهم من انحرافات قد تكون احياناً خيالية

اسعدني تواجدك

اضيف في 05 شعبان, 1427 12:52 ص , من قبل توتي فروتي
من المملكة العربية السعودية said:

سارة

اشكرك على الإطراء اللطيف

كان ودي اسمع رأيك بالتفصيل

تحياتي

اضيف في 05 شعبان, 1427 12:56 ص , من قبل ساره مطر
من المملكة العربية السعودية said:

لدي تعليق مهم على ماكتب،،
لكني سأحتاج إلى ترتيب وعائي الفكري الخاص بقبيلتي ،،

فأنتظرني ولا تطرحي موضوعاً حتى أعلق على هذا الموضوع!! من فضلك،، دعي هذا الموضوع يأخذ حقه!!
لأنه جدير بالنقاش،، لأطول وقت ممكن!!

اضيف في 05 شعبان, 1427 01:24 ص , من قبل توتي فروتي
من المملكة العربية السعودية said:

ولا يهمك حبيبتي

طلباتك أوامر :)

اضيف في 05 شعبان, 1427 09:52 ص , من قبل بنان said:

مرحبًا توتي..
بيني وبينك الخطأ موجود والخأ الأفدح تمادينا فيه مع علمنا انه بحاجة للتصحيح..

تصدقي مرة احرجني للغاية زميل أختي الكبيرة في العمل..
اسمه أندراوان وهو سنغافوري الجنسية..
كنّا بنتناقش في شتى المواضيع وفجأة سألني
what's this big deal with bluetooth technique?
i know it's a Vgood way 2 communicate. here in saudi i only see "mo3akasat"!!
why is that????
ولحد الآن أنا ما عرفت إجابة واذا عرفت يا قمر دليني على الطريق.. :)


سلام مكوكي..

اضيف في 05 شعبان, 1427 09:58 ص , من قبل بنان said:

توتي ما فتح الموقع معايا..
متأكدة من اللينك؟

اضيف في 05 شعبان, 1427 09:58 ص , من قبل SaudiDDS
من المملكة العربية السعودية said:

Great pick, fruity : )
الموضوع معقد..و الدين اختلط بعادات و تقاليد و صار صعب على الناس الفصل بينهم..و الخوف عند الناس من التقاليد و ((كلام الناس)) اكثر من خوفهم من ربهم، أو خليني أقول هذا تفسيري انا على الأقل..وأشوفه شي طبيعي..يعني أنا اذا خرجت عن عادة معينه الناس راح ياكلوني في ساعتها ،راح اشوف عقاب المجتمع لي فورا، بينما ربي يمهل عباده . فالناس ممكن تتجرأ على حقوق ربها الرحيم ولا تتجرأ أو تستصعب انها تخرج عن نظام اجتماعي مهما كان غبي
التغيير صاير صاير..التغيير يصير سواء رضينا فيه أو لا، بس في حالتنا التغيير بعيييييييييييد و راح يكون ((مؤلم)) لأن أغلب الناس مو مرنة ولا مؤمنة فيه و شايفيين انه احنا حلوين كذا ((و أحسن من غيرنا..الحمدالله))
ولا اشوف اي شي يخليني اتفاءل انه ممكن يصير اي تغيير في حياتي(( قبل لا أموت)) أفرح فيه و أقول والله الحمدالله الوضع اتغير...

خليك من الكبار في السن..ناس في أعمارنا و اصغر نشوفهم في المدارس و الكليات و أماكن العمل يرددون نفس الموال ونفس الاسطوانه المشروخة ، و مجموعه كبيره.. مو ((أقليات)) يعني.

وين التغيير؟؟متى هالتغيير و الصوت المسموع في البلد لسه يقول انه السعودي أحسن من غيره ؟؟
شوفي قناة الاخبارية يا توتي ((سؤال اليوم)) على ما أعتقد اسم الفقره مدري البرنامج....شوفي و اضحكي، أو شوفي و ابكي ..شي يفشل
افتحي قنواتنا و اسمعي خطبة الجمعه في مسجدكم و شوفي الجرايد ..احنا بخيييييييييير (( والناس صدقوا ))

تعليق أخير على اللي قلتيه من ان الوحدة فينا ممكن تمنع من العمل لأن رئيسها أو زميلها في العمل رجل..
قابلت بنت من نفس عمري أيام ما كنت في سنه خامس ((اخر سنه لي في كلية طب الأسنان)) بعد ما شرحت لها –هي سالتني- ان اغلب الدكاتره في الكلية سيدات و كل المرضي كمان سيدات ..قالت: (( اها..كذا حلو. بس اذا اتخرجتي أكيد ما راح تشتغلين..صح ؟؟ ))
!!!

اضيف في 05 شعبان, 1427 07:55 م , من قبل ساره مطر
من المملكة العربية السعودية said:

الموضوع أثارني وبشدة،،
أستمحيك العذر سأكتب موضوعاً في مدونتي يكون رابطاً لموضوعك الأساسي،، لاتتصوري كم أثارني هذا الموضوع ووجدت أن تعليقي عليه لن يكون كافياً،، إنما طرحه بصورة مفصلة من وجهة نظر امرأة سعودية سيكون أجمل وأقوى، وأنا رغم إحترامي للجميع، استغرب من الكثيرين الذين ينظرون على مجمتعي رغم إنغلاقه، وهم لا يعرفون تركيبته الصعبة والعلاقات الشائكة التي تتخلله، لكني مقهورة من الداخل لأن الجميع يحلم بأن يكون سعودياً، لكنه طوال الوقت ينظر إلينا بمنظاره الشخصي، إننا مجمتمع متخلف يملك المال لكنه دون عقل أو وعي،رغم إن في عام 1981م أرسلت بعثة طلبة إلى امريكا بحوالي 15 الف سعودي من جميع التخصصات، رغم ذلك يقولون أننا مجتمع متخلف، ونسبة الأمية لدينا منخفضة مقارنة بالدول العربية الأخرى، والتي تتصدرها مملكة المغربية في أن تصل نسبة الأمية بها إلى 70%!!

هل تصدقين توتي إن قريبة لي لا تحمل الجنسية العربية، حينما جاءت إلى زياراتنا بعد أن اسلمت، وهي بالمناسبة امرأة صغيرة في العشرين من عمرها، احبت المجتمع السعودي ورغبت في العيش به، في حين أنني حينما أزور المجمتعات العربية الأخرى، يتحدث لي الجميع بسخرية بشعة، عن أكفاننا السوداء، وعن حرماننا الذي لم يضرنا بسياقة السيارة، تشعري أن الحقد ينبع من قلوبهم، إننا مجتمع متجانس رغم إختلاف تركيبتنا الداخلية، لكننا واعيين تماماً رغم إنغلاقنا لهذا الأختلاف..

بلوو تووث ،، ومشاكله لم نستطع أن نتعاطى مع تقدم التقنية بشكل متحضر، خذلنا كثيراً في إبداع إستخدامه، وأصبح البلو تووث وسيلة سيئة للتعارف، ووسيلة أسوأ لنقل بعض المعلومات التي لا نحب أن ننظر لها، إنما هي تأتي لتطرق بابنا دون استئذان، وأذكر حينما طلب منا الدكتور عبدالناصر في سطور أن نتكلم عن التقنية الجديدة "البلو تووث" هبا معظم الطلبة البحرينيون في محاولة لأستثارتنا نحن السعوديين المتواجدين في الصف في الأسترسال عن الحديث عن البلو تووث في المجتمع السعودي!!
كم كان وقتاً عصيباً وسيئاً... لكني لم أترك حقي، ودافعت عن مجتمعي وأعطيت الأعذار إلى من أستخدموا هذه التقنية بشكل سئ، كل شئ قابل لأن تستخدمه بطريقة جيدة وبطريقة في غاية السوء،، لكن علينا أن نذكر في الثمنينات وأنا طفلة كنت اشاهد اليبانيين يضعون آلة صغيرة يتكلمون بها ويضحكون ويتغامزون، وكنت اتساءل ك

اضيف في 05 شعبان, 1427 07:59 م , من قبل ساره مطر
من المملكة العربية السعودية said:


تكملة النص المفقود،،
كم كان وقتاً عصيباً وسيئاً... لكني لم أترك حقي، ودافعت عن مجتمعي وأعطيت الأعذار إلى من أستخدموا هذه التقنية بشكل سئ، كل شئ قابل لأن تستخدمه بطريقة جيدة وبطريقة في غاية السوء،، لكن علينا أن نذكر في الثمنينات وأنا طفلة كنت اشاهد اليبانيين يضعون آلة صغيرة يتكلمون بها ويضحكون ويتغامزون، وكنت اتساءل كيف يتكلم هؤلاء بهذا الجهاز من دون سلك، بعد أقل من عشرين عاماً جاء هذا الجهاز الذي أستقبلناه بحفاوة شديدة إلى مجتمعي، إن تقنية الأتصالات كانت تورد إلينا متأخرة كثيراً عن باقي المجتمعات العربية، رغم تقدمنا إقتصادياً...

في كل مجتمع عيوبه واخطائه،، خاصة علاقة المرأة بالرجل هنا في وطني لها نكهة خاصة ومميزة، وجغرافيتنا المتنوعة، تجعل المرأة في الجنوب تختلف عن المرأة في عريعره أو في مكة أو في الخبر!!

سأكتب بشكل أكثر توسعاً وأكثر إنسجاماً عن هذا الموضوع الذي أثارني بشدة،،،،
ومجتمعنا نعرف إخطائه ونعرف أوجاعه، ولا نريد من البعض أن يظن أن مجمتعه لا يخلوو مما يصيب مجمتعنا المتطرف بالحب والدين والعطاء!!

وأحبك ياوطني رغم كل عيوبك،،
فأنا كل عيوووووب :)

اضيف في 05 شعبان, 1427 08:06 م , من قبل توتي فروتي
من المملكة العربية السعودية said:

عزيزتي بنان

أول خطوة لتصحيح الخطأ هو الأعتراف بالخطأ نفسه
وهذا ما يرفضه مجتمعنا

بالنسبة للأخ أندراوان
فعلاً سؤال محرج...احسن شي قوليله

saudis will NEVER EVER deal with advanced technology in a proper way
they have their own SPECIAL way

مع اني عارفه راح تكون شينه في حقنا

والرابط يشتغل...عموماً صاحبة المدونة ردت بعدك،تقدري تزوريها

اضيف في 05 شعبان, 1427 09:01 م , من قبل sadface86
من مصر said:

مرحبا توتي فروتي

تصدق جيت على الجرح بكلامك هذا

آه ياتوتي ... انا طالبه سعوديه ولا كني مغتربه في مصر للدراسه واقسم اني اكاد اجن من تصرفات اغلبية الطلاب والطالبات السعودين هنا..

هل تعرف المشكله؟! انا الناس دوما تنظر لنا اننا محافظين وعندما يرون هذه التصرفات من بعض الجهله ينتقدوننا وبصرامه ودون رحمه,, وهذه الفئه تشوه صورة المجتمع السعوديه في وجه نظر العالم..
اعلم اننا شعب غير كامل او معصوم عن الخطاء,, لاكني اظن انه آن الاوان لان نبداء بتغير شي,, اما ان نغير او نظل كما نحن بلا اي اعتراض..

ودمت بخير..

اتشرف بمرورك على مدونتي..

اضيف في 05 شعبان, 1427 09:13 م , من قبل توتي فروتي
من المملكة العربية السعودية said:

اهلاً بدكتورتنا يا زميلة المهنه :)

الصراحة ما أدري من وين أبدا في اللي قلتيه...لأن كلامك كله واقعي وصحيح

الناس تقدم خشية الخلق قبل أن تخشى الخالق
واحسن من غيرنا!!!هذي يبغالها دراسة مستقله في علم النفس"سيكولوجية العقلية السعودية"

وشفت البرنامج اللي على الأخبارية
للأسف أنها تمثل الأغلبية العظمى...الناس بحاجه الى توعيه
أما الكل راضي عن الوضع الان أو لا يملكون القدره على عرض ارائهم ومشاكلهم بشكل مناسب

بالنسبه للنقطة الأخيره
اجل ليش احنا ندرس ست وسبع سنوات؟؟؟
الأغلبيه ممن يحملون هالنوعية من التفكير لديهم تصورات خاطئة...هم لا يعلمون أن الشخص هذا مجرد زميل فقط لا غير والتعامل جداً رسمي
للأسف في جميع الدول العربيه الدكتوره يعني فتاه مثقفه ومجتهده وواعيه...والعكس لدينا أنها بنت مستعده للأنحلال الأخلاقي في أي وقت

الله يصلح الحال ويطول بعمرك...ما حد يفاول على نفسه :)

اضيف في 05 شعبان, 1427 09:33 م , من قبل فوزية الصويان
من المملكة العربية السعودية said:



فعلاً وضعت يديك على حقيقة مرة ونزعت عنها قناع التخفي الذي يرفض الاغلبية نزعة والاعتراف به ... مصيبتنا نحن السعوديين ماخذين مقلب بانفسنا ولا نرا اخطاينا وعيوبنا ونتصور باننا شعب (( مثالي )) بكذبة مزعومة صدقها عقلنا الظاهر ورفضها الباطن ومثاليتنا في مجرد كلام فارغ لايبت بالواقع باي حقيقة .

اضيف في 05 شعبان, 1427 09:50 م , من قبل توتي فروتي
من المملكة العربية السعودية said:

عزيزتي ساره مطر

راح أقتبس جمله من مدونه شخص مصري قرأتها وعجبتني
(أنا مصري وبحب مصر...وما عرفتش قد ايه أنا بحبها الا لما شفتها بترجع لورا...ومستحيل أخليها ترجع لورا)

وانا أقولك يا ساره الحين
أنا سعوديه وأعشق السعوديه وما عرفت وش كثر أنا أعشقها الا لما شفتها مكانك سر...ومستحيل أرضى اخليها على هالحال
ما أقدر أحسبلك النقاشات اللي خضتها مع مدونين كثر يخصصون موضوع كامل في الحط من قدر الخليج والسعودية بالذات
وأنا على يقين تام أن "البعض" على أستعداد التخلي عن وطنه من أجل الجنسيه السعوديه
"مع انه لو أخذله أمريكيه ولا كنديه أحسن له"
وأنا على علم تام بأن في الغربه السعودي"المحترم"يرى زميلته السعوديه مثل أخته يساعدها ويغار عليها ويحميها وما يردلها طلب،صح ولا لا؟؟؟
بس تعالي شوفي هنا،الوضع مختلف تماماً الا من رحم ربي
والاكفان السوداء-على حد زعمهم- هي واجب ديني لي ولكِ قبل أن تكون فخر واعتزاز وعمل نابع من إيمان حقيقي...ولا تهمنا أقوالهم
أنا مسلمة قبل ما أكون سعودية
وحجابي يدل على هويتي الدينيه قبل الوطنية

بانتظار ما ستكتبيه بشوق

اضيف في 05 شعبان, 1427 10:05 م , من قبل توتي فروتي
من المملكة العربية السعودية said:

happyface
:)
مسأله التعميم على شعب بأكمله من جراء تصرفات مجموعة،يعتبر أكبر تضليل و ظلم لهذا الوطن

في كل مجتمع يوجد الصالح والطالح...لكن ما يظهر في الصورة دائماً هي المجموعة الأخيره للأسف

وبالنهاية كل شخص يستطيع تمثيل نفسه بالصورة التي يريدها...واتمنى أن تكوني خير سفيرة لنا في مصر الشقيقة

أعانك الله على غربتك وأرجعك سالمه الى أرض الوطن وقد نلتي مرادك السامي بإذن الله

اضيف في 05 شعبان, 1427 10:21 م , من قبل توتي فروتي
من المملكة العربية السعودية said:

أخت فوزيه الصويان

لا يوجد حرج أن كل شخص يفتخر بوطنه ويتغنى بحبه وبماضيه وحاضره

لكن احنا بالذات فعلاً ماخذين مقلب في أنفسنا
ونعين أنفسنا أوصياء على العالم...بعد أمريكا طبعاً

مثل ما قال الكاتب، احنا بشر من لحم ودم ومشاعر وعواطف نغلط ونندم، نعبد الله ونعصيه ثم نطلب المغفره منه

اضيف في 05 شعبان, 1427 10:50 م , من قبل SaudiDDS
من المملكة العربية السعودية said:

oh!! another dentist!!lucky me

:)

i got few more points to add here after i read some of the comments:
1-((الجميع يحلم بأن يكون سعوديا))
بيييييب..خطأ
حاول مرة أخرى

2-((مجتمع متجانس))
بيييييب..خطأ
نحن مجتمع غير متجانس .. اذا راح نعمم، احنا مجتمع مكون من طبقات مختلفة لا تعلم اي شي عن بعضها و تنفر من بعضها لأقل الاختلافات..
و هالموضوع واضح حتى في عالم المدونين و قبله في المنتديات،،،،تعليق من ((السني)) يشتم فيه ((الشيعي)) ، و النجدي اللي يقول شي بمعنى ((الحجاز اصلا ما تعتبر من السعودية))و اللي يشكك في دينه اذا قال ان غطاء الوجه فيه اختلاف. مع وجود نماذج كثيرة مختلفة بدأت تظهر أكثر
3-((نسبة الأمية لدينا منخفضة))
ما عندي فكرة والله..احتاج أرجع لمصدر و أشوف الارقام و خلفية الدراسة
4-((نكهة خاصة و مميزه))
و أنا أشهد..مميزه، بس مو معناها ان الكل يحلم بأن يكون سعودي
مو الكل يعترف باخطاءه..و هذه كانت احد الأفكار في المقالة .البعض شايف انه احنا ميه ميه و ما يجي احسن من كذا

و اخيرا..
((ولا نريد من البعض أن يظن أن مجمتعه لا يخلوو مما يصيب مجمتعنا المتطرف بالحب والدين والعطاء!!))
التطرف في اي شي يجلب الضرر..
و لما نتكلم بصراحة عن اي عيب فينا ما نكون جالسين نحاول نثبت اي شي ((للبعض))، نتكلم و نعترف انه في شي مو عاجبنا عشان نبدا نغيّر..ببساطة.
بعدين أنا مو شايفه انه شي عيب انه ((البعض)) يشوف و يقرأ عيوبنا اللي نعترف فيها
اذا وقفنا محاولاتنا في الظهور بشكل الشعب المثالي الملتزم((حتى في مدوناتنا!!! )) اللي مافي منه في أي بلد ثاني يمكن هم كمان يوقفون انتقادهم لكل السعوديين اذا شافوا (عيّنة)) من اللي اتكلمت عليهم
sadface

سلام


اضيف في 05 شعبان, 1427 11:31 م , من قبل توتي فروتي
من المملكة العربية السعودية said:

NO,I`m not a dentist
:)
you can say that I`m in the medical field

صحيح...أكبر غلط أننا نقوم بالإجماع بهذه الطريقة،الا إذا سوينا إحصائية بمن يريد ذلك...فهذا شي ثاني

أعرف شابه من الأردن ستتزوج من أردني يعمل في السعوديه...ما تتصوري الرعب اللي حاسه فيه أنها راح تعيش في السعوديه،تخيلي راح تكون في بيئة مختلفه تماماً(بس كنت أحاول أطمنها وأنا عارفه نفسي كذابه،ودي أقول لها

run for your life sake...run
:)

والله انتي شخصيه مثيره للأهتمام
ونقاطك جميعها في محلها

اسعدني تواجدك

اضيف في 06 شعبان, 1427 07:27 ص , من قبل بنان said:

هلا يا توتي..
تصدقي وأنا أقرأ الردود بين مستنكر وبين غاضب ومدافع ومعجب في الكلام ومؤيد ووو..
لاحظت حاجة وحدة بس ومن جد حسيتها صحيحة..

نحن السعوديين على اختلاف اعمارنا ووجهاتنا وأفكارنا نحن "متناقضون في حبّنا للوطن"..
يوم نقول بلادي انت فخري ويوم نقول ما ألاقي جنسية تانية..
نحن أكتر شعوب العالم تقلّبًا في أهوائنا بين الرضى والسخط..
ومع ذلك لا نستغني عن كوننا سعوديين ومش عارفة ليش.. :)

ما اعرف if u got the point ولا لسه؟
يا ستي.. وطني فخري واعتزازي وانا عارفة انه دي بلدنا..
التغيير يبدأ من الفرد قبل المجتمع..
لا تحكموا على مجتمع سعودي قبل ما تحكموا على فرد سعودي..
وبلييييز لا تقولوا فينا واخطينا قبل لا تشوفوا باقي المجتمعات..
فلا يوجد مجتمع عربي أو غربي يوتوبيي.. :)


سلام مكوكي..

اضيف في 06 شعبان, 1427 10:42 ص , من قبل feras
من الولايات المتحدة said:

السلام عليكم
انا اعتقد ان التربية الخاطئه تؤثر على المجتمع بشكل كبير وبعض العادات استحدثت للاغراض السياسية واغراض اخرى

اضيف في 06 شعبان, 1427 01:38 م , من قبل amine
من المغرب said:

نقد ذاتي جميل...الاسوء اننا لازلنا نعقد اننا الافضل في العالم من الناحية الاخلاقية ونتستر وراء عباءة الدين لتمرير اطرحة "نحن الافضل" مع العلم انه ربما "نحن الاسوء" بسبب بسيط وهو اننا ندفن رؤوسنا في الرمال كالنعام والعالم يتغير كل دقيقة والعلاقات الاجتماعية تتغير...لابد من ثورة فكرية للعرب ليستفيقوا من سباتهم

اضيف في 06 شعبان, 1427 04:15 م , من قبل توتي فروتي
من المملكة العربية السعودية said:

بنان عزيزتي

أنا افتخر بوطني وما أتمنى أني أكون بغيره
لكن في نفس الوقت لا ننتقص من الاخرين
ولا نستطيع إنكار بعض السلبيات التي جعلتنا نرضى بما نحن فيه الان ولا نسعى للتغير والتطوير

اضيف في 06 شعبان, 1427 09:05 م , من قبل اتزعنف
من المملكة العربية السعودية said:


اريد ان اقول فقط
ياليت من يريد الاختلاط لا يتكلم عن الدين بنتاتاً
فقط يقول انه يعتبر هذا تحضر و مشابهه للغرب .
فالدين لم يأمر بالاختلاط ام تفهمون ما تريد اهوائكم و تغضون الطرف عما ينغص عليكم متعتكم ؟

اضيف في 06 شعبان, 1427 10:39 م , من قبل توتي فروتي
من المملكة العربية السعودية said:

فارس

وعليكم السلام والرحمه

فعلاً زرع بعض الأفكار لدى أطفالنا ينتج أشخاص يقتصر إنتمائهم الى قبائل وعشائر...ولا ينظرون الى البلد كوحده متكامله

اضيف في 06 شعبان, 1427 10:49 م , من قبل توتي فروتي
من المملكة العربية السعودية said:

امين

إذا كان النقد من باب محبه،فهو الطريق الأمثل للوصول الى حلول عمليه من غير إثارة الحساسيات والنعرات والتهجم في غير محله

ويا أخي نحن لن نستتر وراء عباءة الدين، بل سنقوم بلبسها ونفاخر بها ونقارع الجميع بالعلم والأخلاق والفكر والدين معاً

اسعدني تواجدك

اضيف في 06 شعبان, 1427 10:52 م , من قبل توتي فروتي
من المملكة العربية السعودية said:

اتزعنف

ممكن توضحيلي قصدك بـ "متعتكم" ؟؟؟

عشان أقدر أتناقش معك وأنا على بينه

اضيف في 07 شعبان, 1427 04:20 ص , من قبل amine
من المغرب said:

اختاه...متأسف ان اقول لك انك لم تفهمي بتاتا ما كتبته لك...انا لم أقصد التهجم او غيره...اين هي كلماتي التي تشير الى تهجم؟؟..ثم انك أخدت المسألة بطريقة شخصية وأقحمت نفسك دون سبب واستخدمت كلمة "نحن لا نتستر....."مع العلم ان المقال لست انت كاتبته وهذا تفكير انسان اخر...ثم انا أعمم ولا أخصص في كلامي...عندما تحدثت عن التستر وراء عباءة الدين فانا قصدت بالضبط اولائك المتطرفون الظلاميون الذين أساءوا الى الاسلام بافعالهم ويحملون دوما شعارات دينية لتمرير فكرهم...ارجو ان تكون الامور قد اتضحت قليلا

اضيف في 07 شعبان, 1427 04:49 ص , من قبل توتي فروتي
من المملكة العربية السعودية said:

امين
انا لم اتهجم عليك...كنت أحاول توضيح فكره معينه فقط لا غير
واعلم بأني لست كاتبه المقال...والا لما وضعت الرابط للكاتب!!!

واتحفظ على استخدامك مصطلحات مثل "متطرفون و ظلاميون"
لست انا ولا انت من نحكم على إجتهادات الأشخاص وعلاقتهم مع خالقهم و طريقة إظهارهم لها

اضيف في 07 شعبان, 1427 11:31 ص , من قبل amine
من المغرب said:

الكل حكم على المتطرفين والظلاميين بانهم اشخاص يستخدون الدين لاغراضهم الشخصية...والكل يقول اننا أمة وسط يوم بعث الله بالاسلام...والكل يرفضهم لدعوتهم الى العنف والتفجير والقتل وكل ذلك يتم تحت عباءة الدين...لست انا او انت من سنحكم عليهم اليوم...لقد حكم عليهم البشر الاسوياء وحتى السماء....مع احتراماتي .

اضيف في 07 شعبان, 1427 03:12 م , من قبل bougie2006 said:

السلام عليكم
مقال واقعي و طرح جميل و لكن أعتقد أننا لا نيتطيع أن نقول أن هناك مجمتع خالي من التعقيدات، و ما نتعلمه في الصغر يبقى معنا للكبر و نتشبث به حى و لو كان خاطئا. كما للنا عيوبنا فلنا مزاياناو القول الفصل هو أننا نعود لتعاليم ديننا فعلا و ليس قولا و بدون تعصب و لا تزمت و لاتطرف كما كان رسولنا الكريم صلى الله عليه و سلم و ثقي هذا الحل الوحيد. مشكلتنا أننا نتكلم كثير و لا نفعل سوى القليل

اضيف في 08 شعبان, 1427 04:47 ص , من قبل توتي فروتي
من المملكة العربية السعودية said:

بوجي

وعليكم السلام والرحمه

كلامك عين العقل عزيزتي
وفعلاً علينا البدء بالفعل وترك الكلام والجدل العقيم جانباً

تعليقك كان مسك الختام بالنسبة لي :)

اضيف في 15 شعبان, 1427 06:56 م , من قبل اتزعنف
من المملكة العربية السعودية said:

عزيزتي
صراحة لم اقرأ المقال او اي من الردود سوى رد واحد لاحدهم ممن دائما يدعوا للاختلاط
فانا استغرب هل دعوته للاختلاط لمجرد متعته او ان لها مرجع و اساس شرعي فقط ؟



أضف تعليقا

<<الصفحة الرئيسية